[size=9] وفي هذا الدرس
[justify][size=9]سوف نلقي الضوء على كل من الصوت والزمن والعلاقة بينهما وذلك لكي نلم ببعض المعرفة الهامة التي ستساعدنا في تعلم العزف والقراءة الموسيقية .
ما هو الصوت ؟
كما تذكر أستاذتنا الدكتورة سعاد حسنين رحمها الله وأدخلها فسيح جناته في كتابها الهام
" تربية السمع وقواعد الموسيقى الغربية -ج1 " - ص 1 والذي يجب أن نشير أننا نعتمده كمرجع موسيقي هام في هذا الموقع .
فإن الصوت هو : كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن يحدث أصواتاً حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت. ويطلق على عددها في الثانية الواحدة " التردد في الثانية " ، والصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 زحوالي 20.000 ذبذبة في الثانية وما فوق ذلك يسمى طنيناً ويطلق عليه ما فوق الصوتي Supersonic - ومن الناحية التقنية فكل الأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة تكون نوعاً من الموسيقى أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج أو الدوي أو الجلبة أو الضوضاء .
يتميز الصوت الموسيقي بثلاث صفات هي :
1- الدرجة : هي نتيجة لحدوث عدد كبير أو قليل من الاهتزازات في وقت معين ، وكلما زادت الاهتزازات كلما كان الصوت حاداً .
2- شدة الصوت أو قوته : وتتوقف على قوة الاهتزازات .
3- النوع : أي طابع الصوت والصفة الخاصة به - فإذا سمعنا مثلاً صوتاً من درجة وشدة واحدة من آلات مختلفة مثل الكمان أو البيانو وغيرها من الأوبوا أو الأصوات البشرية ، فإن أقل الأذان تدريباً على الاستماع يمكنها التمييز بسهولة بين الطابع الصوتي لكل آلة .
الزمن :
وهو ما يدل عليه الإيقاع الموسيقي - وسوف نبدأ الآن في عرض الإيقاعات الموسيقية المختلفة وأزمانها ( أي الأوقات الزمنية أو أجزاء منها التي تؤدى فيها النغمات الموسيقية )
ما هو الإيقاع ؟
الإيقاع في الموسيقى هو :
1- تقسيم للأزمنة تقسيماً منظماً ذا مدلول يختلف من حيث الطول والقصر اختلافاً نسبياً .
2- تحديد حركة الألحان من حيث السرعة والبطء باصطلاحات إيطالية وهذا يعطي القيمة الزمنية المطلقة للرموز الإيقاعية على اختلاف أشكالها .
العلامة الموسيقية Noire بالفرنسية أو السوداء بالعربية لاكتسابها اللون الأسود عند تدوينها على الورق - ويتكون هذا الشكل من جزأين :
1- رأس ( ) يتغير اسمه بتغيير مكان تدوينه على المدرج الموسيقي وحسب المفتاح الذي يستعمل 2- ذيل على صورة خط رأسي يمكن كتابته لأعلى أو لأسفل ويتوقف ذلك على حدة الصوت فيكون الذيل لأعلى إذا دونت النغمات أسفل الخط الثالث في المدرج ، ويكون الذيل لأسفل إذا كانت النغمات أعلى من الخط الثالث في المدرج وذلك لكي يحصر التدوين ما أمكن داخل المدرج الموسيقي . كما يتضح من المثال التالي :