كيف نقدم ونعرض المعلومات على المخدومين؟
حينما تقدم المعلومة للمخدومين التى سوف يبدءوا بها عملية التفاعل، تحتاج أن :
1- تقدم المعلومة واضحة لا تحدث لبس فى الفهم عند البعض، ولا تتأثر بالفروق الفردية للتلاميذ.
2- تقدم المعلومة مثيرة للانتباه ومشوقة.
3- تقدم معلومة تستقبل حسياً عن طريق أكثر من حاسة، لتكون أقل عرضه للنسيان أو الالتباس.
ولكن كيف تستطيع تحقيق ذلك؟ تحتاج أن تبعد عن أسلوب المحاضرات، وأن تستخدم وسيلة جذابة سمعية بصرية، تعرض بها أنت أو تلاميذك المعلومات الأساسية، التى تبدأ بها التفاعل والتعبير.
ما هى الوسائل المبتكرة والجذابة لعرض الدرس ؟1- قدم المعلومة فى شكل جّذاب، باستخدام وسيلة سمعية بصرية :- باستخدام: الصوّر والأيقونات - ملصقات أو رسوم أو رموز - مشاهدة فيلم قصير أو مشهد مسرحى أو عرض أو قراءة مشهد أو فصل من مسرحية - مشاهد حية.
- ينصت التلاميذ لشريط مسجل عن قصة، أو طقس، أو قراءة إنجيل، أو تعليق، أو تقرير أو شريط مسجل من الراديو، أو التليفزيون، أو أخبار، أو برامج الدردشة والحوارات،... الخ.
- الاستماع لتسجيل لترانيم، أو يرنموا ترنيمة حول موضوع الدرس، ويشاهدوا أو يقرأوا كلمات ترنيمة، أو لحن معروف لمناقشته.
- يقرأ أو يحكى الخادم قصة من السنكسار، من بستان الرهبان أو من أى كتاب.
2- قدم مصادر المعلومة، وأطلب من المخدومين أن تستخرج المعلومة، أو تتطلع عليها فى مصادرها :- الكتب - القواميس - الخرائط - الجداول وصوّر المخطوطات.
- يعرض الخادم مواد صحفية، أو من مجلات - رسومات كاريكاتير - بريد القراء - أو افتتاحيات - نشرات إعلانية عن بضائع، أو برامج مرشحين، أو بوستر دعاية لمرشحين فى الانتخابات.
- يدعو متخصص لعمل ندوة.
3- يعرض المخدومين المعلومات من خلال أبحاثهم الدراسية، أو الميدانية التى سبق إعدادها :- كتابة تقرير عن مشاهدة معينة: كم مرة..؟ متى يحدث..؟
- مقارنة بين القديم والحديث.
- يصنع التلاميذ مقابلات، وحوارات مسجلة.
1- الصــــــوّر :ينجذب الناس عند دخولهم إلى الكنائس والأديرة للأيقونات، ويتأملوا فيها طويلاً، ويحاولوا أن يعرفوا ما فى الأيقونة، ويستفسروا عن شخصية صاحب الأيقونة. كما يقف المسيحى أمام الأيقونة، ويتواصل روحياً مع قديس الأيقونة ويخاطبه ويطلب شفاعته. كما أن كل عقائدنا المسيحية معبر عنها فى أيقونات بديعة، فلماذا لا نستخدم الصور والأيقونات فى عرض دروسنا الروحية؟! استخدم صورة السيد المسيح فى التعليم، حينما سأل أرنى العملة، وتحاورّ مستخدماً الصورة فسأل لمن الصورة والكتابة؟، فقالوا: لقيصر. فقال: "أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله" (مت 21:22، مر 17:12، لو 25:20).
تعريف الصورة : هى قصة مرئية لموقف أو حدث (الرسومات) أو تسجيل مرئى لحدث ما، فى زمن ومكان (الصوّر الفوتوغرافية) أو تعبير عن أحاسيس، وانطباعات شخصية، عن مواقف أو أماكن (الصوّر التعبيرية والتجريدية والبورترية والأيقونات).
كيف نستخدم الصور فى عرض الدرس؟1- نستخدم الصور فى الـدرس كوسيلـة إيضـــاح، لتسهيــــل عـــــــرض بعــــض
الحقائق، وإيضاح معانى بعض الكلمـات
والأشياء الغير موجود فى بيئة التلميذ، وغيـر
مألوفة له. فمثلاً حينما تسأل تلاميذ من الحضر عن مزود البقر، يظنوا أنه حظيرة البهائم، وليس الإناء الذى يوضع فيه التبن لأكل البهائم. فهناك أشياء كثيرة تذكر فى عرض النصوص الكتابية، يصعب على التلاميذ تصورها، ومهما شرحتها فلن تصل بسهولة للتلاميذ، مثل المقطرة التى وضع فيها بولس وسيلا فى السجن.
كذلك رؤية صورة لخيمة الإجتماع، يُسهل كثيراً من وصف وشرح أقسامها. فالصورة سهلة الفهم، كبيرة الأداء والتعبير، ويقال أن صورة واحدة قد تعادل ألف كلمة.
2- نستخدم الصـوّر فى عـــرض الـدرس لجـذب الأنظـار وإثـارة الانتبـاه، وزيـادة اهتمـام المخدومين
بالموضوع، وإعطائهـم فرصـة للتأمـل
والتفكير، مثل أيقونات الكنيسة.
3- نستخدم الصورة كوسيلــة لبــــدء
الحوّار، فهى محفز قـوى للتلاميـذ
للمشاركة بالتعليـق والتعبيـر عـن انطباعاتهـم
ومنها يبدأ الحوار. ويمكن أن تطلب منهم التعليق على أمر فى الصورة أو الأيقونة مثل: لماذا يرفع مارمينا يديه إلى فوق؟ بماذا يشعر المعمدان وهو حامل رأسه على يديه؟ أو فى أيقونة بطرس وبولس الرسولين يحملان الكنيسة. نسأل: كيف فعلا ذلك؟ وفى الصور المملوءة بالأحداث والشخصيات، يمكن أن نسأل ماذا ترى فى الصورة؟ ماذا يمكن أن يحدث؟ أو نسأل عن تعبيرات شخصيات الصورة، لماذا تبكى هذه الفتاة؟ أو ماذا يقول هذا الشخص؟ أو لماذا يفعل ذلك؟.. الخ. وفى الصوّر الطبيعية والتجريدية، اربط بين الصورة ونفسه، أو بعض حالاته النفسية أو الروحية واسأل كيف تمثل محتويات الصورة ذلك، مثل: صورة لبحر هائج وأمواج تتحطم عند الصخور، وقل هذه الصورة تمثل نفسيتنا فى بعض الأحوال. كيف؟ وماذا يحدث فى ذلك الوقت؟ محاولة الربط التى سوف يقوم بها التلاميذ سوف تساعدهم على الإفصاح عن مشاكلهم، واهتماماتهم الحقيقية، وهذه فرصة جيدة لتبدأ درسك بحوّار على مشكلة حقيقية تهم تلاميذك.
2- الملصقات :الملصقات هى إحدى المطبوعات الكبيرة المساحة (عادة 50×70سم) تعتمد على الصورة أساساً، وجملة قصيرة جداً، وتلصق فى الأماكن العامة التى تلفت الأنظار، إلى ما تحتويه من بيانات أو صور. ويمكن أن توضع فى الفصل أمام التلاميذ، ويدور حوّار حولها. كما يمكن أن يصنع التلاميذ أنفسهم هذا الملصق ليعبروا عن مفاهيمهم، وأفكارهم حول موضوع الدرس.
كيف نستخدم الملصقات فى عرض الدرس ؟الملصق الذى تستخدمه فى الدرس إما أن تعده مسبقا، أو تصنعه أثناء الدرس بمشاركة تلاميذك، أو تطلب من تلاميذك صنعه لتعبر عن فكرها، حول موضوع معين. وإليك عدة أفكار لتحقيق ذلك :
- ارسم ملصقات تعبر عن أقوال من الكتاب المقدس، أو أقوال السيد المسيح، أو الخدمة أو هدف الدرس.
- ارسم قصة من الكتاب المقدس بأشكال كاريكاتورية.
- اصنع ملصق يذكر بقصة كتابية أو آية كتابية. استعمل صوّراً تمثل أكبر عدد من الكلمات.
- اصنع ملصقاً تجريدياً، مستخدماً خيوطاً وأزراراً وصوفية وقطنية وأصدافاً وأوراق الفويل، والورق الشفاف، أو النايلون وأوراق الشجر، وورق الجرائد وغيرها.
- اصنع صوراً مركبة، بقطع صوّر مختلفة، تعبر عن الفكرة ذاتها، وإلصاقها بحيث تتداخل الصوّر وتغطى ملصقاً بأكمله.
- اصنع رسماً من الفسيفساء، مستخدماً الحبوب، أو الورق، أو رقائق الفلين،
أو المطاط.
- اكتب تعليقات على بعض الصور.أمثلة :
1 النور والظلمة : "عينى قد أبصرتا خلاصك. الذى أعددته قدام وجه جميع الشعوب. نور إعلان للأمم ومجداً لشعبك إسرائيل" (لو 30:2-32).
أتى الرب يسوع لينير فى الظلمة. حاول أن تكتشف معنى أن ينير الرب يسوع فى حياتك بمشاركتك فى النشاط التالى:
اكتب الآية بخط كبير، وبطريقة فنية، إن أمكن على لوحة أو على السبورة ثم اطلب من التلاميذ :
1- فكروا فى أماكن فى العالم تحتاج أن يخترقها نور يسوع. اكتب هذه الأماكن على ورق مربع صغير، لونه ازرق والصقه على الحدود الخارجية للملصق.
2- فكر كيف ينير يسوع الحياة؟ اكتب ذلك على أوراق صفراء صغيرة، والصقها
حول الآية.
3- تأمل الملصق الآن: هل معنى النور والظلمة اختلف عندك الآن؟ ما هى المناطق التى مازالت تحتاج إلى نور المسيح فى حياتك؟
2 إعلان عن البشارة : لو أردنا اليوم أن نستخدم وسيله إعلان (إعلان فى جريدة كبرى - نشرة دعائية - صفحة على الإنترنت)، صمم إعلاناً لنعلن ونشرح على قدر المستطاع، من هو الله؟ ولماذا نحتاج أن يكون فى حياتنا اليوم؟
3- الرسوم البيانية :
وهى تمثيل بصرى لخلاصة مجموعة من المعلومات والبيانات، تقدم بشكل أسرع وأكثر فاعلية، دون الدخول فى تفاصيل دقيقة، كما أنها توضح العلاقات بين الحقائق المقدمة. وقد تكون فى شكل خطوط منحنية أو مكسرة، وتفيد فى بيان المسارات والنزاعات، وقد تكون فى شكل أعمدة للتعبير عن المقارنات. وقد تكون فى شكل دوائر لتوضيح العلاقات.
وتكمن القيمة التعليمية للرسوم الخطية، فى إمكانية تركيز الانتباه، وتوصيل أنماط عديدة من المعلومات فى شكل مكثف، بالإضافة إلى توضيح الأفكار، والحقائق، كالشكل، والتركيب والحجم، والنسب، والعلاقات. بل أنها قد توضح بعض هذه الحقائق أكثر من الواقع ذاته.
مثال : درس عن أن معتقداتنا أساس مواقفنا وتصرفاتنا وإنجازاتنا :نحكى هذه القصة أولاً: استعرض بهلوان قدرته على المشى على حبل، ثم سأل المشاهدين هل يعتقدون أنه قادر على حمل شخص فى عربة يد يدفعها فوق الحبل، فرد الجميع فى شبه إجماع بأنه قادر على ذلك بالتأكيد.
عندئذ طلب البهلوان متطوعاً يجلس فى العربة ليدفعها به. وما هى لحظات حتى ساد سكون عام، وانحبست أنفاس المشاهدين، فالجميع كانوا راغبين فى التمتع بمرأى راكب العربة، يدفعها البهلوان فوق الحبل. يبدو فى الواقع أنهم لم يصدقوا فعلاً، وإلا لكان أحدهم تطوع.
استعمل الرسم البيانى لإيضاح الحقيقة الموصوفة أدناه :[IMG] [/IMG]
أن أفعالنا تنم عن معتقداتنا الحقيقية. ففى لبّ تصرفاتنا يكمن ما نؤمن به، فإن التغير
لا يحدث فى حياتنا حتى نغير ما نعتقده "تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم" (رو 2:12). ونتيجة الإيمان والقناعة الفعلية هو تغير فى المواقف، وتصير تصرفاتنا جديدة، وبالتالى تنتج إنجازات جديدة.
4- اللوحات :عبارة عن تلخيص بصرى يحتوى على خليط من العناصر اللفظية والبصرية، ويستخدم بهدف تلخيص حقائق وبيانات، أو شرح عملية، أو وصف مجموعة من العلاقات.
أنواع اللوحات واستخداماتها : - لوحة الجداول : تقدم المعلومات فى جداول مثل الجداول السابقة.
- لوحة التنظيم : توضح تنظيم عملية فى شكل معين، كما توضح المكونات المختلفة لشىء وعلاقاتها ببعضها.
- لوحات ملخصات : تتضمن ذكر النقاط الرئيسية والفرعية فى الموضوع بشكل قريب.
- لوحات المسارات الانسيابية : تبين مسار إحدى العمليات، والعلاقات الوظيفية
بينها.
- لوحات الفروع : توضح العلاقة بين الأصل وفروعه المختلفة، وتبدأ بالجذر
ثم الفروع.
- لوحات الأصول : وهى عكس لوحة الفروع حيث تبدأ بالفروع وتنتهى بالأصل.
- لوحات العمليات : وتبين خطوات عملية معينة مثل سقوط الإنسان.
- اللوحة الزمنية : وهى مفيدة فى تلخيص تتابع الأحداث، أو مقارنات زمنية مختلفة، مثل أحداث السبى، أو أحداث العهد القديم.
- لوحات مقارنة : وهى مفيدة فى مقارنة موضوعات مختلفة، من وجهات وأسس
معينة.
لوحات مقارنة :
1- درس عن النمو والخبرة :