ربنا موجود


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهود يهوه_1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد
عضو مالوش حل (ذهبى)
عضو مالوش حل (ذهبى)
avatar

عدد الرسائل : 323
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: شهود يهوه_1   الثلاثاء أبريل 22, 2008 11:47 am

تاريخ بدعتهم :



أسس " شهود يهوه " واعظ أميركي اشتهر في أواخر القرن التاسع عشر اسمه شارل رسل. ولد في بتسبرغ سنة 1853 في عائلة تنتمي الى الكنيسة المشيخية البروتستانتية . ترك المدرسة في الرابعة عشرة ليساعد والده العقاد في متجره. في ال17 من عمره بدأ يشك بعدة حقائق إيمانية الى ان حضر اجتماعاً للسبتيين وأعجب بالعظة وعاد يقرأ الكتاب المقدس.




فوجد على حد قوله ان لا أساس لوجود جهنم في الكتاب وان اليوم الأخير قريب وان المسيحيين حرفوا معنى كلمة الله بشرحهم الكتاب وان معظم العقائد المسيحية لا أساس لها. جمع حوله بعض التلاميذ مع فرقة سبتية وبدؤوا يعدون النشرات الى ان اختلفوا وانفصلوا سنة 1878 . وكان رسل قد باع متجره ليتخصص بالتبشير. سنة 1879 تزوج من ماريا فرانس أكلي التي بقيت معه وساهمت في أعماله مدة 18 سنة. وفي السنة نفسها أسس مجلة اسمها " برج المراقبة لصهيون " التي لا تزال تصدر حتى اليوم بعد ان حذفوا منها كلمة صهيون. وبدأ يصدر نشرات ليبث معتقده ويجند المتطوعين حتى توسع العمل وأسس رسل شركة سنة 1884 سجلها في ولاية بنسلفانيا باسم شركة النشر لبرج المراقبة لصهيون. وكان رسل يجوب الولايات المتحدة وكندا مبشراً وسافر أيضا الى بريطانيا وآسيا الصغرى بعد ان انتشرت مناشيره فيها، فصار يصدر ترجمات بلغات البلاد وينظم المؤتمرات للشهود زاعماً انها استمرار لتجمعات اليهود بعد توقف دام 2000 سنة بسبب المسيحية. وكان يستعمل الدعاية في الصحف وينظم حملات التبشير من باب الى باب التي تقوم حتى اليوم. ادخل في جمعية شهود يهوه شركتين ماليتين للاستثمار، تملك رسل بواستطها العقارات والأموال واحتفظ دائماً بأكثرية الأسهم. الموضوع الأساسي في نشرات شارل رسل هو موضوع مجيء المسيح ونهاية العالم. لما دخل في جماعة التبشير ورأى ان أماهم قد خاب بالتنبؤ بتاريخ نهاية العالم زعم انه اكتشف مع بعض اتباعه ان المسيح سيأتي بشكل غير منظور وانه فعلاً اتى سنة 1874 مبتدئاً مدة أربعين سنة سماها رسل فترة الحصاد يجمع فيها المسيح قطيعه بواسطة رسل نفسه وينهي زمن الأمم الأشرار ويعود يهوه قائداً شعبه المختار اي اليهود. ينتهي تدمير كل شيء في معركة هر مجدون (رؤيا 16 :14 ) وبها انتصر ملكوت يهوه مع مختاريه الذين جمعهم وذلك سنة 1914 . بعد ذلك تبدأ الألف سنة ، ألف سنة من السعادة للمختارين في السماء وتأتي ارض أخرى بعد فناء الأرض الحالية.

لا يزال شهود يهوه يبشرون بأفكار رسل الأخروية ويركزون على موضوعين: تقسيم البشر والحسابات النبوية.
-يقسم رسل البشر إلى ثلاث طبقات:


1-القديسون اي تلاميذه. هؤلاء فقط سيعيشون في الفرح السماوي وعددهم 144000. ومن بينهم قلة قليلة تحظى بالطبيعة الإلهية وتؤلف جسد المسيح.
2-الاخوة يخضعون لناموس الملكوت وتكون لهم حياة إنسانية مثالية وعلى رأسهم صديقو العهد القديم.
3-الطبقة الثالثة مؤلفة من ذئاب متخفية بشكل خراف.هؤلاء رفضوا التبشير وسيفنون نهائياً.

تنبأ رسل عن سنة 1914 أساس في تعليم شهود يهوه. يعتمد على لوقا 21 : 24 "وتكون أورشليم مدوسة من الأمم حتى تكمل أزمنة الأمم "، وما لم يقله السيد في الإنجيل اضافه رسل من عنده فحدد الزمن استناداً الى حسابات. متى بدأ زمن الأمم؟ كم يدوم؟ فإذا أجاب عن السؤالين وجد تاريخ نهاية العالم. قال : بدأ زمن الأمم مع احتلال نبوخذ نصر لأورشليم. أرّخ رسل لهذا الحدث سنة 606 لان الرقم ورد في سفر الرؤيا لكن احتلال أورشليم تم فعلاً سنة 586 قبل المسيح ومرة ثانية سنة 597 عند سبي اليهود الى بابل. قرأ رسل في سفر اللاويين 18: 26 باللغة الإنكليزية " وان كنتم مع ذلك تسمعون لي أزيد على تأديبكم سبعة أضعاف حسب خطاياكم"، فهم سبعة أضعاف لا بمعنى اشتداد العقاب لكن بمعنى العدد اي سبع مرات ويبدأ حساباته للمرات السبع وأدت الى التنبؤ بنهاية العالم لسنة 1914، فهذه مع انها كانت سنة الحرب العالمية الأولى لم تكن نهاية العالم.

في حياته الشخصية طلبت زوجته الطلاق بسبب الزنى وحصلت عليه وعلى نفقة من زوجها. أقامت عليه جريدة أميركية دعوى بتهمة الغش وبيع القمح " العجائبي" ب 60 دولار الكيل. ولما ادعى هو بدوره على الجريدة بالتشهير خسر دعواه. ثم خلف رسل في رئاسة الجمعية جوزف فرانكلين رذرفورد.

وكان رذرفورد محامياً مستشاراً لجمعية برج المراقبة منذ 1907. صار رئيساً للجمعية بعد وفاة رسل وتابع النشاط. بعد الحرب سجن مع عدد من رفاقه لأنه رفض التجنيد وحث على مقاومة الدولة. قال ان المسيح تنبأ بخبر سجنه هو عندما قال "يطردونكم ويسلمونكم الى مجامع وسجون..." لوقا 12 : 21 . عاود النشاط بعد خروجه من السجن: خطابات، مؤتمرات، مطبوعات بالإضافة الى الإذاعة والاسطوانات الحديثة العهد. نشر له سنة 1917 كتاب " السر المنتهي". وهو شرح لسفر الرؤيا ونشيد الانشاد وحزقيال وأيضا دراسات كتابية منه ومن سلفه رسل.

من تعاليمه ان للشيطان عملاء أهمهم الدين والسياسة والتجارة و أخطرهم الكنيسة لأنه اعتقد ان يوحنا يشير اليها في الرؤيا عندما يذكر العاهرة. ويظهر من اتهاماته ضد الكنيسة انه يجهل الوقائع والعقائد المسيحية.


حصلت تغييرات عقائدية وادارية على الجمعية ايام رذرفورد:

- تردد رذرفورد بتجديد أزمنة سنة الحصاد ونهاية العالم لئلا يفشل. قال ان سنة 1918 بدء نهاية العالم ثم غير رأيه فقال انها حدث حصل في السماء. القاضي ، كما يسمونه، انتظر عودة الأمراء (صديقو العهد القديم ) لسنة 1925 ولم يأتوا فتوقف عن تحديد الأزمنة.
- لم يبق الا قلة ضئيلة على الأرض من أعضاء جسد المسيح ال 144000. الأكثرية التي علك الأرض هي من الخراف الذين سينالون السعادة.
- سنة 1931 وجد اسماً جديداً موفقاً للجمعية "شهود يهوه " أخذه من اشعيا 43: 10-12 واشعيا 2:62 والرؤيا 17:12 مؤكداً انهم، اي شهود يهوه، دون سواهم معنيون بهذه الآيات.
-إداريا حوّل القاضي حركة رسل الديمقراطية الى ثيوقراطية مركزياً يحكم فيها الخادم الأمين الحكيم باسم يهوه.
-كان رذرفورد متسلطاً ديكتاتورياً صعب التعامل معه لا يتردد بتغيير مواقفه لخدمة مصالح شهود يهوه كانت العقيدة تتغير. كان يحاول مثلاً البحث عن الاختراعات في الكتاب المقدس: اشعيا تنبأ بالطيارات وسفر أيوب بالتلغراف الخ... ومن تناقضاته الدين عميل الشيطان وهو ينشر آراءه باسم حرية الدين. ينتقد الدين المؤسسة ويخلق هو مؤسسة دينية.


بعد رذرفورد جاء ناتان كنور سنة 1942 وكان قد التحق بشهود يهوه منذ عشرين سنة ومسؤولاً عن المنشورات منذ عشر سنوات. بقيت مؤسسة شهود يهوه مركزية في عهده تصدر القرارات والتوجيهات والتعيينات والمنشورات كلها من المركز الرئيسي في بروكلين (نيويورك) وفتحت وكالات في بلدان عديدة مقسمة الى أقاليم ومجموعات وكل المسؤولين عن المجموعات والأقاليم والبلدان يقدمون تقارير الى المركز الرئيسي . كنور أميركي من بنسلفانيا من بيت بروتستنتي كلفيني، التحق أهله بشهود يهوه وهو في السادسة عشرة. وسّع عمل شهود يهوه وثبت التنظيم الإداري وادخل وسائل تبشير جديدة مثل الأفلام والمؤتمرات واسس مركزاً لتدريب المبشرين على طرق الاتصال بالناس باللطف والتهذيب. نشر له سنة 1955 كتاب عنوانه "يمكن ان تعيشوا بعد هرمجدون وتدخلوا في عالم الله الجديد ". مع تثبيت المؤسسة في العالم بقي كنور يبشر ان نهاية العالم قريبة.
لا يزال شهود يهوه يعملون حتى اليوم حسب النظام الذي وضعه كنور وزملاؤه.



معتقدات شهود يهوه التقليد الكنسي


يقول شهود يهوه ان مرجعنا الوحيد هو الكتاب المقدس ويرفضون تفسير الكنيسة لهذا الكتاب ويرذلون المجامع المقدسة التي أوضحت الإيمان ويزعمون ان "الاكليروس الذي يسمي نفسه مسيحياً هو الذي علم الإيمان بالتقاليد ". الحقيقة ان السيد أعطى تلاميذه تعليماً شفهياً وهو لم يكتب وان الكنيسة كانت قائمة قبل ان يظهر العهد الجديد. فالأناجيل الثلاثة الأولى كتبت بين السنة ال55 او ال 60 اي عاش المسيحيون الأولون حوالي ثلاثين سنة وليس لديهم كتاب. وانجيل يوحنا صدر في نهاية القرن الأول اي ان الذين عاشوا 60 سنة بعد قيامة المخلص لم يقرؤوه. وعندما يقول بولس: "اني أنا الذي ولدتكم بالإنجيل" (1 كورنثوس 4: 15 ) يقصد تعليماً شفوياً لان كتاب الإنجيل في ذلك الوقت لم يكن موضوعاً. وعندما يقول في رسالته الى أهل غلاطية 11:1 "ان الإنجيل الذي بشرت به ليس حسب الإنسان" فإنما كان يشير الى البشارة التي هو أعطاها وليس الى كتاب مكتوب. وما وضعت الأناجيل الا لتثبيت التعليم الذي أعطاه الرسل. كذلك لما وقف بطرس بعد العنصره يكلم الشعب " الذي قبلوا كلامه اعتمدوا" (أعمال الرسل 41:1). بالكلام كانوا يحيون. هؤلاء كانوا "يواظبون على تعليم الرسل" (أعمال 42:1) الذين كانوا يتلقونه بالوعظ.

لذلك كان شهود يهوه على خطأ عندما يقولون ان الكتاب المقدس ما أعطى لسانياً الى جماعة هم الرسل. وهؤلاء سلموا الى تيموثاوس وتيطس وسواهما تعليماً بالكلام. هذا هو ما نسميه التقليد اي العقيدة التي يسلمها السلف للخلف. وبهذا المعنى قال بولس لتلميذه:"يا تيموثاوس، احفظ الوديعة" (1 تيموثاوس 6:20 ).

الى أهل تسالونيكية يقول بولس: "حافظوا على التقاليد التي أخذتموها عنا، اما مشافهة واما مكاتبة " (1 تسالونيكية 2:14). وفي رسالته الأولى الى أهل كورنثوس 3:15، يكتب: "سلمت إليكم قبل كل شيء مل تسلمته أنا أيضا وهو ان المسيح مات من اجل خطايانا". فعلم بولس بموت المخلص وقيامته استمده هو من الرسل الذين كانوا قبله بالحديث. وكذلك أول ما عرفه المسيحيون عن العشاء السري لم يأتنا من وصف الإنجيل له بل من رسالة بولس الأولي الى أهل كورنثوس وهي بدورها تدون تعليماً شفهياً جاء الى الرسول من الشهود الأوائل وعبر عنه هكذا: "اني تسلمت من الرب ما سلمته إليكم. وهو ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزاً وشكر" (1 كو 11:23 و24). المعنى اني استلمت تقليداً يرقى الى عهد الرب.

التقليد هو التقليد الرسولي اي ما تسلمه الاثنا عشر من الرب نفسه وساموه إيانا بدورهم. نطيعهم لانهم أطاعوه وهو القائل: "من سمع إليكم سمع إليّ. و من اعرض عنكم اعرض عني، ومن اعرض عني اعرض عن الذي أرسلني" (لوقا 10: 21). فالرسول عنده "فكر المسيح" (1 كورنثوس 16:2) والرسل كانوا على حق لان الروح القدس أيدهم " هو يعلمكم جميع الأشياء ويذكركم جميع ما قلته لكم" (يوحنا 14:26 ). الروح القدس، تلك هي الكلمة السر. هو الذي يجعل الكنيسة مخلصة للمسيح وحافظة أقوال الرسل. وهي التي عندها حكمة الله وعن يد الكنيسة عرف الملائكة حكمة الله (أفسس 3:10).

الكنيسة الأولى هي البيئة الإيمانية التي منها انبثق العهد الجديد. الرعيل الأول فيها كان من الشهود العيان ومنهم تقصى لوقا أخباره ليكتب إنجيله ولم يكن هو من الاثني عشر. إنجيله يجيء بعضه من تراث منقول سماعاً. وعندما نقل بولس الرسول رواية العشاء السري كما أسلفنا روى نصاً من الرب كان انتقل الى القداس في عهد سابقيه من الرسل. كذلك التعميد باسم الآب والابن والروح القدس الذي يذكره متى في 28:19 كان يجري في الكنيسة قبل تدوين إنجيل متى اي من كلام الرب انتقل من فمه الى نظام في الكنيسة وبقيت هذه تحافظ على هذه العبارة في التعميد. التراث المنقول ترسب في الكتاب.


لا يعني هذا ان كل شيء جاء في العهد الجديد بصورة كلية الوضوح. فالمعمودية بتغطيسات ثلاث لم يرد ذكرها صراحة ولكنهم هكذا سلكوا منذ البدء. واشارة الصليب لم يرد ذكرها نصاً في الإنجيل ولكنهم هكذا سلكوا وعبروا بها عن إيمانهم بقوة المصلوب ما كان عليه الأقدمون في كل مكان قاعدة لنا. منذ البدء استلمنا تراثاً رسولياً لا نتجاوزه تناقله الأولون تناقلاً وما دونوه وسمي إنجيلا اعتبروه قاعدة الإيمان وما حفظوه في جوهر العبادات وجوهر التنظيم الكنسي اعتبروه أيضا قاعدة. فإذا نظرنا الى الوظائف الثلاث في الكهنوت: وظائف الشماس والكاهن والمطران. فالتسميات: شماس وقس (كاهن) واسقف موجودة وعندنا من بين تلاميذ الرسل مثل تيموثاوس من يشرف على اكثر من كنيسة في آسيا الصغرى. ثم تظهر مسؤولية الأسقف واضحة في رسائل القديس اغناطيوس الأنطاكي المستشهد السنة ال117 فمن أين اتى اغناطيوس بهذه الوظيفة في وقت مبكر؟ أليس من أسلافه الذين عرفوا الرسل في إنطاكية وعرفوا يوحنا الحبيب في منطقة قريبة في تركية الحالية؟ لا يمكن التفريق بين كتب العهد الجديد والممارسات الأولى.

المسيحيون أولا صلوا وبعد هذا كتبوا. ما كان عندهم في الصلاة لم يخترعوه اختراعاً. جوهر عباداتهم أتاهم من الأسلاف. فعندما يصف القديس يوستينوس الفيلسوف الشهير في منتصف القرن الثاني طريقة القداس المتبعة قبل تنصره معنى ذلك انها تعود الى الأجيال السابقة الملتصقة بالرسل. الا يكون القداس في جوهره تراثاً رسولياً؟

عندنا تراث واحد مدون في البدء او معمول به ولم يدون في البدء لان الأشياء المعمول بها معروفة ولا تحتاج دائماً الى تدوين. كتبنا عنها فيما بعد لان الهرطقة أنكروها. الشيء المهم ان الروح القدس تكلم بطرق شتى واختار الطريق المكتوب والطريق غير المكتوب.

حركة الروح القدس الواحد التي نشأ منها الكتاب ونظم الحياة الكنسية لا تنقطع في الكنيسة. والروح القدس ينشئ لنفسه شهوداً في كل زمان. القداسة التي فبها عاشوا والتعليم القويم الذي علموه يشهد للكتاب والكتاب يشهد لهم. انه اساسهم وهم أوضحوه. فالشجرة النامية كلها كانت في البذرة والبذرة تنبئ بظهور الشجرة.

هكذا جاءت المجامع المقدسة توضح الكتاب المقدس بقوة الروح الإلهي. الروح كان يرد آباءنا الى الإنجيل ويذوقون هم ان نفحات الروح في العهد الجديد هي نفحاتهم اذا تكلموا. وبهذا المعنى قال الرسل في مجمع أورشليم: " قد حَسُنَ لدى الروح القدس ولدينا" (أعمال 28:15). في المجمع هم والروح يعملون معاً. هكذا في المجمع النيقاوي الأول الذي سن دستور الإيمان ونعلن فيه إيماننا بالثالوث. فالروح القدس الواحد الذي تكلم في الإنجيل هو تكلم بالآباء المجتمعين في نيقية السنة ال 325 ليعاينوا الإيمان الأرثوذكسي.

الإيمان الأرثوذكسي ليس سوى الإنجيل مُوضحاً ومكشوفاً في عمق جيل بعد جيل في لغة أهل العصر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Shakespeare
عضو ماسى ( مفيش بعده )
عضو ماسى ( مفيش بعده )
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1265
العمر : 30
العمل/الترفيه : English Young Man
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: شهود يهوه_1   الأربعاء أبريل 23, 2008 6:01 am

الله ينور عليك اللاهوت مافيهوش لعب
واحد زائد واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شهود يهوه_1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربنا موجود :: قسم اللاهوت :: اللاهوت المقارن-
انتقل الى: